ترحيبة

هنا تجدون جميع رسائل أعضاء المجموعة تدون تلقائياً عند نزولها لدى مجموعة أفضل ... أول رسالة رقم 7224 بتاريخ 13/11/2010

الأربعاء، مايو 09، 2012

★★ B.S.T GROUP ★★:10126 "الباقي علكة" حملة للتوعية بأهمية نصف الريال





صحيفة المرصد: دشن عدد من المتطوعين حملة بعنوان "الباقي علكة" لتوعية المستهلك بعدم قبول العلكة مقابل نصف الريال المتبقي عند الشراء، حيث اعتاد أصحاب المحلات والأسواق تقديم علكة أو مناديل للمستهلك مقابل المتبقي بدعوى عدم وجود "فكة".
وقالت مؤسسة حملة "الباقي علكة" مشاعل الشبيب (طالبة في الدراسات العليا بمرحلة الدكتوراه) لـ"الوطن" أن الحملة تهدف بالمقام الأول إلى توعية وحماية المستهلك من استغلاله بتقديم سلع مقابل تقديم العملة المعدنية عبر منافذ البيع، وعدم إذعان المستهلك لذلك الخيار الذي يفرض بسبب عدم توفر العملة المعدنية لدى المحاسب.
وأضافت أن الحملة تستخدم لإيصال رسالتها البوسترات والنشرات التوعوية ومقاطع الفيديو تنشر على موقع "يوتيوب" وتابعت "أطلقنا الحملة في عدد من الجهات الحكومية، ورغم قوة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أنني لم اعتمد عليها واعتبرتها عوامل مساندة، حيث ركزنا جهودنا على تفعيل مشاركة الإعلام المرئي، والمقروء، والمسموع".
وأوضحت الشبيب أن الحملة استفادت من مواقع التواصل الاجتماعي لكسب تأييد فئة الإعلاميين وأصحاب القرار، ونقل صوت الحملة خارجيا عبر الإعلام والشارع، سعيا إلى صدور قرار يمنع استبدال العملة المعدنية بسلعة أخرى"، مشيرة إلى أنها تعتزم القيام بحملات اجتماعية أخرى متى ما كان في ذلك مصلحة لأفراد المجتمع.
وعن الأصداء الأولية للحملة قالت "لمست من خلال الحملة أن المسؤول يستمع، والمستهلك يتفاعل، والمطلوب هو فقط أن يكون لنا دور توعوي ومبادرة حقيقية ومنهجية واضحة".
وأكدت الشبيب على أن القيام بمثل هذه الحملات يصب في صالح المجتمع، طالما أن هناك قضايا تحتاج للمعالجة، وتخدم الوطن والمواطنين، مشيرة إلى أن هذه الحملة منحتها الخبرة اللازمة، وهي ما ستستفيد منه في الحملات المقبلة، وتفادي كثير من الأخطاء، واختصار الطرق.
سفير النوايا الحسنة لدول الخليج الفنان فايز المالكي وافق على أن يكون الوجه الإعلاني لحملة "الباقي علكة"، مؤكدا إيمانه بدور الحملة الاجتماعي في رفع قيمة العملة الوطنية، وقال لـ"الوطن" "يجب التمسك بالمطالبة بالباقي من الفاتورة عند الشراء، لأنه حق للمستهلك، كذلك العملة المعدنية تاريخيا تعد جزءا من هوية الدولة، وواجبنا الوطني أن لا نفرط فيها وأن لا نقبل استبدالها بسلعة".
ومن جانبه أكد الفنان التشكيلي سعيد بن دايل الذي صمم شعار الحملة إلى "الوطن" على دور الفنان في خدمة القضايا الاجتماعية، وقال "محتوى الشعار حرص على إيصال الفكرة، وتضمن عبارة "خذها عملة.. لا تجعلها علكة"، لإيصال رسالة للمستهلك مفادها أن العملة المعدنية الوطنية أصبحت في ميزان واحد مع العلك، وهذا وضع يجب أن يتغير".
وأضاف "حاولت أن يكون الشعار مبسطا وسهلا، مفهوما من الجميع، وأن يكون مؤثرا في الوقت ذاته بتوظيف صورة الفنان فايز المالكي والذي هو أحد أعضاء الحملة كشخصية محببة للمجتمع، وكذلك إيضاح المعادلة الصعبة "التي وضعت عملتنا في غير ما أوجدت من أجله، حتى أنها لم تعد متداولة بغير هذه الطريقة، حيث أصبحت مرادفة للعلكة أو الأشياء الصغيرة الأخرى". 
وحذر دايل المستهلك من قبول الباقي من نقوده علكا، مشيرا في الوقت نفسه إلى دور المسؤولين في مكافحة مثل هذه السلوكيات التي تعبر عن الجشع والطمع.
وعن دوره في دعم الحملة قال المخرج مفيد المهنا إن دور المواطن لا يقل أهمية عن دور المسؤول، فعليه أن يدرك جيدا حقوقه التي نصت عليها المؤسسات الحكومية، وقال إن رسالته عبر الحملة تكمن في رصد ردود فعل المستهلك خلال تعامله مع التجار، أو العكس، ورصد التلاعب بالمستهلكين بهدف الكسب دون خدمة المستهلك، وبلورة ذلك برؤية فنيه سلسة. 

 

--
★★★★★ B.S.T GROUP ★★★★★
** أرسل مشاركاتك إلى : bst2029@googlegroups.com
★★★★★ B.S.T GROUP ★★★★★
 
** سياسة مجموعة أفضل **
ــ المشتركون فقط يمكنهم الارسال إلى بريد المجموعة.
ــ عند الرد على رسالة يتم إيصالها لمرسل الرسالة فقط .
** المشاركات التي يتم حذفها من المجموعة **
ــ الرسائل التي ليس لها عنوان أو تحوي رموز التحويل.
ــ الرسائل التي تسئ للأديان أو المذاهب أو الأشخاص.
ــ الرسائل الغير أخلاقية.
ــ الرسائل المكررة.
 
★★★★★★★★★★★★★★★★★★
لقراءة رسائل المجموعة من خارج الإيميل :
http://bstgroups.blogspot.com/
★★★★★★★★★★★★★★★★★★
 
جميع الرسائل تعبر عن رأي مرسلها وليست تمثل وجهة رأي الإدارة.
بريد الإدارة : bst2029.group@gmail.com
★★BST Group - 2009 -2012★★

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حالة الطقس بمحافظ الأحساء

Click for Al Ahsa, Saudi Arabia Forecast

تحويل التاريخ

مجموعة أفضل البريدية - تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة