ترحيبة

هنا تجدون جميع رسائل أعضاء المجموعة تدون تلقائياً عند نزولها لدى مجموعة أفضل ... أول رسالة رقم 7224 بتاريخ 13/11/2010

الخميس، نوفمبر 17، 2011

★★ B.S.T GROUP ★★:9172 سمير الناصر: عرض الأعمال في التلفزيون السعودي يتأخر لسنوات طويلة

 
الناصر: عرض الأعمال في التلفزيون السعودي يتأخر لسنوات طويلة 
 
                              مشهد لأحد أعماله التلفزيونية ( عاشق الحمام )
 
 

الناصر: عرض الأعمال في التلفزيون السعودي يتأخر لسنوات طويلة

 
يعد الفنان سمير الناصر من الرعيل الأول من فناني المنطقة الشرقية الذي أسهمت أعماله الفنية سواء التلفزيونية أو الإذاعية المميزة و التي كانت ذات طابع اجتماعي في أغلب الأوقات ، الناصر ومن خلال حواره مع " اليوم" عبر عن مدى استياءه لتراجع الحركة الفنية و الأعمال التي تنتج في المنطقة الشرقية، فإلي مجمل ما جاء في الحوار.
ـ ما سبب قلة الأعمال الفنية في المنطقة الشرقية؟
قد يكون السبب الرئيسي في قلة الأعمال الدرامية في المنطقة الشرقية هو ضعف الدعم المادي والمعنوي الذي يجده الفنانين و المنتجين من أبناء المنطقة وذلك من قبل التلفزيون السعودي، الذي قد يكون بعدنا عن وزارة الإعلام وعدم قدرتنا على التواصل المباشر معهم هو أحد الأسباب، كذلك لا يوجد قنوات فضائية خاصة لديها الاستعداد لدعم أي عمل فني من دون اعتماد مسبق من قبلها.
ـ لماذا اقتصر قلة الدعم على فناني المنطقة الشرقية؟
لا يوجد فرق من حيث قلة الدعم سواء على فناني المنطقة الشرقية أو غيرها، من المناطق الأخرى في المملكة حتى فناني منطقة الرياض يعانون من قلة الدعم، وكل هذه الأعمال التي نراها تعرض في القنوات الفضائية أنتجت بدعم من هذه القنوات التي تعرض عليها.
ـ لماذا نضع التلفزيون السعودي سبباً رئيسياً في قلة الدعم؟
المسئولون في التلفزيون السعودي لديهم بيروقراطية مملة فهم لا يعطون أي  اعتماد لإنتاج أي عمل إلا بعد المماطلة والتأخير، على الرغم من أنه انتاج سعودي وإن تم اعتماده، عليك الانتظار لسنوات حتى يتم عرضه.

مشاركتي في المسلسل الكوميدي « سواق المعزب» في دور أبو ماجد الذي هو المستشار الخاص للمعزب و الذي هو محور القضية في المسلسل، 
ـ لماذا لا تتوجهون لمؤسسات فنية خاصة تتكفل بإنتاج الأعمال الفنية؟
أن هناك عدد من المؤسسات الخاصة داخل المملكة لديها الاستعداد التام في إنتاج أعمال فنية سواء تلفزيونية أو إذاعية عندنا في المنطقة الشرقية، ولكن تبقى وزارة الإعلام لدينا هي العثرة التي تقف أمامنا، وذلك لأنها لا تتعامل بمرونة مع  الشركات المنتجة الخاصة.
ـ هل هذا الشيء جعل الكثير من الشركات المنتجة في المملكة لا تنتج أعمالا؟
طبعاً  لا يوجد شركات إنتاج سواء في المنطقة الشرقية أو في جميع مناطق المملكة والموجودة تعد على أصابع اليد الواحدة، و هذه الشركات لديها الاستعداد لإنتاج أعمال فنية على مدار السنة، ولكن يجب أن تعرض عليها العمل وفي حال تم الموافقة عليه يجب أيضاً أخذ الموافقة من وزارة الإعلام.
ـ لماذا يتم أخذ موافقة وزارة الإعلام بهذا الخصوص؟
هذه الأعمال لو أنتجت لن تجد لها أي قناة تعرضها كما قلت مسبقاً، وإن تم اعتمادها من التلفزيون السعودي، فيعني أن علينا الانتظار لسنوات طويلة حتى يتم عرضها في المستقبل، كذلك بعض القنوات الفضائية الخاصة إذا لم تكن هذه الأعمال من إنتاجها فإنها لا تعرضها إلا بعد أن تعرض في قناة حكومية.
ـ من من تلك الأعمال التي اتجهت إلى القنوات الخاصة؟
قد يكون المسلسل الكوميدي " طاش ما طاش" هو أحد تلك الأعمال التي توجهت إدارة إنتاج المسلسل إلى إحدى القنوات الفضائية الخاصة، وذلك بعد أن وجدوا القائمين في التلفزيون السعودي المماطلة والتأخير، مما دعاهم للتوجه لهذه القناة.
ـ ما هي الأسباب التي أدت إلى هجرة فناني المنطقة؟
قد يكون من العوامل الرئيسية في هجرة فناني المنطقة وغيرهم من المناطق الأخرى للمشاركة في أعمال فنية سواء خليجية أو عربية إن هؤلاء الفنانين لديهم ثقة تامة بأن أعمالهم المشاركين فيها سوف تعرض على القنوات الفضائية، أيضاً بعض القنوات تتهافت على عرض هذه الأعمال والسبب وجود الفنانين السعوديين فيها.
ـ هل ذلك لعدم وجود كتاب أكفاء لدينا؟
بل العكس، هناك كتاب من المنطقة الشرقية وغيرهم من المناطق الأخرى لديهم الاستعداد لكتابة نصوص درامية جميلة، وأيضاً  هناك منتجين ومخرجين، ولكن أين القناة الفضائية التي ستعرضه بعد ذلك.
ـ الفيلم القصير" مونوبولي" والذي أنتج من قبل مجموعة من الفنانين الشباب في المنطقة الشرقية ما تقيمك له ؟
يعد تجربة ناجحة لهؤلاء الشباب وقد أثبتوا ذلك، ولكن يبقى الدعم هو ما يحتاجونه كي يتمكنوا من إبراز موهبتهم، طبعاً من الصعوبة علينا أن ننتج أعمالا فنية درامية بهذا الأسلوب و عرضها في المحرك الإلكتروني" اليوتيوب".
ـ ما هي آخر أعمالك الفنية؟
مشاركتي في المسلسل الكوميدي " سواق المعزب" في دور أبو ماجد الذي هو المستشار الخاص للمعزب و الذي هو محور القضية في المسلسل، العمل يتكون من 18 حلقة و قصته تتكلم عن فئة الطبقة الكادحة في المجتمع خلال فترة الخمسينيات الميلادية الماضية في مدينة الرياض ، طبعاً المسلسل من بطولة بشير الغنيم، و من إخراج محمد العوالي.
ـ متى سيعرض المسلسل؟
حالياً العمل في مرحلة المونتاج وسوف يتم الانتهاء منه بعد أسبوعين، وسيعرض في بداية السنة الهجرة المقبلة على التلفزيون السعودي على اعتبار أنه المنتج وذلك بعد اعتماده ضمن البرامج الجديدة.
ـ ما هي الأعمال الفنية التي أنهيت من إنتاجها؟
 المسلسل الاجتماعي الإذاعي" بيتنا و بيوت الجيران" الذي أنتجته و أخرجته لإذاعة الدمام وننتظر أن يذاع .
ما سبب توجهك للأعمال الفنية الإذاعية؟
 بعد نجاحي في مسلسل " سالفة فريج"، والذي حصلت فيه على الجائزة الذهبية في مهرجان البحرين الفني في العام الماضي،  كذلك مسلسل " أنا وعيالي:" و الذي أذيع قبل شهرين في إذاعة البحرين هما  من شجعني على التركيز على الأعمال الإذاعية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حالة الطقس بمحافظ الأحساء

Click for Al Ahsa, Saudi Arabia Forecast

تحويل التاريخ

مجموعة أفضل البريدية - تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة