ترحيبة

هنا تجدون جميع رسائل أعضاء المجموعة تدون تلقائياً عند نزولها لدى مجموعة أفضل ... أول رسالة رقم 7224 بتاريخ 13/11/2010

الخميس، أكتوبر 20، 2011

★★ B.S.T GROUP ★★:9078 مقتل العقيد القذافي بعد حكم دام 42 عاما

مقتل العقيد القذافي بعد حكم دام 42 عاما
 

جثة العقيد معمر القذافي (أ ف ب)
 
جثة العقيد معمر القذافي (أ ف ب)
 
 
جثة العقيد معمر القذافي (أ ف ب)

 
سرت: أ ف ب 2011-10-20 9:01 PM     

 

قتل العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاما بيد من حديد اليوم (الخميس 2011-10-20) في مسقط رأسه سرت على أيدي مقاتلي المجلس الوطني الليبي الذين سيطروا على المدينة بعد أسابيع من المعارك الضارية.
وجاء مقتل القذافي، الذي أعلنه المجلس الوطني الانتقالي رسميا، بعد 8 أشهر من انطلاق الانتفاضة ضد نظامه في فبراير الماضي وبعد شهرين من سقوط العاصمة طرابلس بأيدي الثوار وتواريه عن الأنظار منذ ذلك الوقت.
وقال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحافي في بنغازي "نعلن للعالم أن القذافي قتل على أيدي الثوار"، معتبرا إنها "لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيان".
وتابع أن نبأ مقتل القذافي البالغ من العمر 69 عاما "أكده قادتنا على الأرض في سرت وهؤلاء أسروا القذافي عندما جرح في القتال في سرت" قبل أن يفارق الحياة.
وقبل الإعلان رسميا عن مقتل القذافي أكد قائد في قوات النظام الليبي الجديد في سرت وتلفزيون ليبي أن العقيد الليبي أسر في سرت وأصيب بجروح خطيرة، لكن قناة الليبية الموالية له سارعت إلى نفي هذه المعلومات.
وصرح محمد ليث أحد القادة القادمين من مصراتة (غرب سرت) لوكالة فرانس برس "لقد اعتقل القذافي وأصيب بجروح خطيرة لكنه لا يزال يتنفس"، مؤكدا أنه رأى بنفسه القذافي.
وتمكن مصور لفرانس برس من التقاط صورة لشاشة هاتف نقال تظهر القذافي جريحا على ما يبدو خلال أسره في سرت.
والتقطت الصورة بالهاتف النقال ويظهر فيها وجه وثياب معمر القذافي مغطاة بالدماء. كما بثت قنوات فضائية صورا لجثة القذافي.
وأضاف غوقة خلال المؤتمر الصحافي في بنغازي "لدينا معلومات عن قافلة قصفها حلف شمال الأطلسي بينما كانت تهرب من سرت وبعض المعلومات تتحدث عن وجود أبناء للقذافي في هذه القافلة ونقوم بالتحقق من ذلك".
وبعيد ذلك أعلن قيادي في المجلس الوطني الانتقالي العثور على المعتصم أحد أبناء القذافي ميتا في سرت.
من جهته، أعلن حلف شمال الأطلسي في بيان اليوم الخميس أن طائرات للحلف قصفت آليات لقوات موالية للقذافي في حوالي الساعة 8,30 (6,30 ت غ) في ضواحي سرت.
ولم يوضح الحلف الأطلسي ما إذا كان القذافي موجودا في هذه القافلة من السيارات التي كانت تخوض عمليات عسكرية وتشكل تهديدا واضحا للمدنيين، كما جاء في البيان.
وقتل القذافي بينما كان مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي يخوضون المعركة الأخيرة ضد ما تبقى له من قوات في سرت للسيطرة على المدينة، آخر معاقله، بعد أسابيع من المعارك الضارية.
وأعلن خليفة حفتر قائد القوات البرية في المجلس الانتقالي أن سرت "تحررت بالكامل" اليوم الخميس.
وقال حفتر "تم تحرير سرت وبمقتل القذافي سقط نظام معمر القذافي وتم تحرير ليبيا بالكامل ومن كان يقاتل معه قتل أو تم القبض عليه".
وتابع, الآن نستطيع أن نقول أن القذافي مات وليبيا تحررت.
كما ذكر طبيب لوكالة فرانس برس في سرت أن أبو بكر يونس وزير الدفاع في نظام القذافي قتل أيضا في سرت.
وقال الطبيب عبد الرؤوف إنه "تعرف إلى جثة أبو بكر يونس جابر" صباح اليوم الخميس في مستشفى سرت الميداني.
وذكرت صحافية من وكالة فرانس برس أن جثته نقلت بسيارة بيك آب.
وبحسب مصادر طبية واحد المقاتلين جرح أيضا قائد الكتاب الأمنية للنظام السابق منصور الضو ونقل إلى المستشفى الميداني نفسه.
وأثارت الأنباء الأولية المتضاربة حول مصير القذافي ردود فعل دولية حذرة.
ففي حين قالت الحكومة الأميركية إنه ليس بإمكانها تأكيد التقارير عن مقتل القذافي أو اعتقاله، وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إنه أبلغ أن القذافي "اعتقل"، دون إضافة مزيد من التفاصيل.
ومن جانبه صرح الرئيس الروسي مدفيديف أن "الشعب الليبي هو من يقرر مصير القذافي"، لدى سؤاله من قبل وكالات الأنباء الروسية حول ما تردد عن اعتقال القذافي.
أما رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني فاعتبر بعد إعلان وسائل الإعلام عن مقتل القذافي أن "الحرب انتهت" في ليبيا، المستعمرة الايطالية السابقة.
وفي آخر تسجيل صوتي بثته له قناة الرأي الموالية له في 6 أكتوبر دعا القذافي الليبيين إلى تنظيم تظاهرات بالملايين احتجاجا على المجلس الوطني الانتقالي الذي يسيطر على معظم أنحاء البلاد.
وبقي القذافي وهو عميد القادة العرب والأفارقة، متمسكا بالسلطة رغم الانتفاضة ضد نظامه والضغوط الدولية والقصف الأطلسي على ليبيا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حالة الطقس بمحافظ الأحساء

Click for Al Ahsa, Saudi Arabia Forecast

تحويل التاريخ

مجموعة أفضل البريدية - تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة