ترحيبة

هنا تجدون جميع رسائل أعضاء المجموعة تدون تلقائياً عند نزولها لدى مجموعة أفضل ... أول رسالة رقم 7224 بتاريخ 13/11/2010

الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

[B.S.T Group:7273] مسرحية شوشرة بطولة علي السبع وسعيد قريش في مهرجان الوفاء بسيهات

مسرحية «شوشرة» تكسب الرهان «الكوميدي».. بجمهور تخطى ال «1500» متفرج ومتفرجة


 
خالد أمين يُعايد الجمهور.. وبجانبه عبدالخالق الغانم

الدمام - تغطية: علي سعيد

    ولادة جديدة للمسرح الجماهيري السعودي ولكن هذه المرة في مسرح مهرجان الوفاء بمدينة سيهات (الشرقية) خلال أيام عيد الأضحى؛ مع عروض مسرحية (شوشرة) الكوميدية بطولة علي السبع وسعيد قريش وحسين الهويدي وناصر عبدالواحد.

المسرحية التي تخطى جمهورها الألف وخمسمائة متفرج ومتفرجة يومياً، شكلت ظاهرة فنية تستحق التوقف، ليس بسبب عودة جيل رواد المسرح "الشرقاوي" إلى خشبة العرض وإنما لوجود جماهير مسرحية، أجادت بحق، التقاط الموجات الدرامية والكوميدية المرسلة من خشبة العرض، معيدةً ترجمتها تفاعلاً مع الحالة المسرحية القائمة أو لتشكل أيضاً مسرحاً موازياً لما يدور في علبة العرض الدرامية. ففي عرض "شوشرة" المستند على "حدوتة"، محاولة إشاعة تفتيت أسرة تعيش بوئام؛ يدافع علي السبع عن الرجل منتقداً إهمال النساء لأسرهن، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع التصفيق في الشطر "الذكوري" من المسرح المكشوف، وسط صمت الجمهور النسائي المجاور، إلى أن يدخل ناصر عبدالواحد (شخصية الأم) مدافعاً عن حقوق المرأة وساخراً من عيوب الرجل، لنجد المسرح مشتعلاً بتصفيق "الجنس اللطيف".. وهكذا سعيد قريش بمواله (آه منكم يالحريم) لنجد أنفسنا مرة أخرى، أمام مبارزة مسرحية بين جمهورين (ذكوري وأنثوي) يقودان بحق مسرحية شوشرة إلى كسب الرهان الجماهيري ليس كماً وإنما عبر إقامة مناخ مسرحي جماهيري حقيقي يشارك فيه كل أعضاء المجتمع بالحضور والتذوق الفني والحضاري. وهو الأمر الذي دفع المنظمين إلى تمديد عرض المسرحية، يومين، لتختتم مساء أمس الثلاثاء.

خالد أمين: أدعو إلى عرض مسرحية شوشرة في الكويت

كما شهد العرض المسرحي أيضاً جرعة عالية من النقد الاجتماعي لقطاع الخدمات كالصرف الصحي والكهرباء وغيرها، في قالب كوميدي ضاحك، على لسان علي السبع الذي فاجأ الجمهور بحضور مسرحي وكوميدي يكاد يتفوق بكثير على حضوره في الدراما التلفزيونية، من خلال الكاريزما المسرحية القائمة على الارتجالات الموفقة وأيضاً عبر سعة إدراك الممثل السبع لكل ما يدور في المسرح أو قد يتخطاه عندما علّق "بطل الهوامير" بسخرية على ضجيج شاحنة تمر خارج المسرح المكشوف، وهو ما وجد فيه ناقد مسرحي، دلالة على خبرة السبع المسرحية رغم طول الغياب.


لقطة من المسرحية

أما شخصية سعيد قريش في العرض فقد تفاعلت أكثر في الشق التراجيدي من المسرحية التي أبكت الحضور في نهاية تكاد أن تتحول إلى مرثية اجتماعية لِما آل إليه الواقع الأسري والإنساني؛ في مسرحية كتبها محمد الحلال وأخرجها محمد السبع وشارك فيها جعفر السيهاتي (الجد) وعبدالله محفوظ إلى منتظر الداوود مصطفى الحلال وعلي عيد.

ليس هذا كل شيء!

إلا أن نهاية العرض لم يكُ نهاية الليلة المسرحية؛ حيث فاجأ منظمو مهرجان الوفاء الجمهور السعودي، ببطل مسلسل (زوارة الخميس) النجم خالد أمين واقفاً على خشبة المسرح بعيد عرض "شوشرة" مباشرة وإلى جانبه المخرج عبدالخالق الغانم والفنان جعفر الغريب.

من جهته لم يشد المخرج الغانم بمسرحية "شوشرة" وحسب وإنما أكد على أن مسرح مدينة سيهات متقدم مقارنة بالمسارح الأخرى. بينما وعد النجم الكويتي خالد أمين الجمهور مباشرة بمشاركة مقبلة في مسرح مهرجان الوفاء بعد أن صعد المسرح مقدماً تحية عيد إلى الجمهور ومسجلاً إعجابه بالعرض.

ليستقبل الجمهور وعده بالتصفيق والهتاف الحار.. داعياً إلى عرض هذه المسرحية في الكويت ومعبراً: أذهلت بضخامة العمل المسرحي الذي فاق توقعاتي. متوقفاً -فيما بعد- عند موهبة الكوميدي الشاب ناصر عبدالواحد ومطالباً المنتجين والقنوات بأن تتبناه لماله من حضور كوميدي وتراجيدي مبدع، شاكراً مهرجان الوفاء على إقامة هذه التظاهرة المسرحية الناجحة.

أما النجم عبدالمحسن النمر الذي حضر العرض واضطر للانصراف لارتباطه بسفر وشيك، استعاد ذكريات أول ظهور مسرحي له في مسرحية (بيت من ليف) على مسرح جمعية الثقافة والفنون عام 1980 إلى جوار علي السبع وحسين الهويدي. مثنياً على عودة المسرح الجماهيري في الشرقية مجددا من خلال التقاء جيل الشباب بالجيل السابق.


تفاعل الجمهور ساهم في إنجاح المسرحية


عبدالمحسن النمر لحظة وصوله

--
مرحباُ بك عزيزي عضو " مجموعة أفضل البريدية - B.S.T Group ".
** أرسل مشاركاتك عبر هذا العنوان: bst2029@googlegroups.com
** لخيارات أكثر:
http://groups.google.com/group/bst2029?hl=ar
 
** سياسة مجموعة أفضل **
ــ المشتركون فقط يمكنهم الارسال إلى بريد المجموعة.
ــ عند الرد على رسالة يتم إيصالها لمرسل الرسالة فقط .
** المشاركات التي يتم حذفها من المجموعة **
ــ الرسائل التي ليس لها عنوان أو التي يتضمن عنوانها FW أو RE أو اعادة توجيه.
ــ الرسائل المكررة.
ــ الرسائل التي تسئ للأديان أو المذاهب أو الأشخاص.
ــ الرسائل الغير أخلاقية.
::-------------------::
تعرف على أنشطة وأخبار المجموعة من هنا :
https://sites.google.com/site/bstgroup2009/
 
جميع الرسائل المرسلة تعبر عن رأي مرسلها وليست تمثل وجهة رأي الإدارة.
بريد الإدارة : bst2029.group@gmail.com
 
@@@@@@@@@@@@@
تابع رسائل المجموعة ودوّن ملاحظاتك على مدونة أفضل:
http://bstgroups.blogspot.com/
@@@@@@@@@@@@@

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حالة الطقس بمحافظ الأحساء

Click for Al Ahsa, Saudi Arabia Forecast

تحويل التاريخ

مجموعة أفضل البريدية - تحويل التاريخ
ميلادي إلى هجري هجري إلى ميلادي
اليوم: الشهر: السنة